ورشة عمل لمناقشة مشروع الجينوم المرجعي المصري

عقد قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة برئاسة د. أشرف حافظ نائب رئيس الجامعة ورشة عمل عن مشروع الجينوم المرجعي المصري بكلية العلوم حاضر فيها كل من د. صالح إبراهيم- أستاذ الوراثة بجامعة لوبك بألمانيا ود. محمد سلامة – الأستاذ المساعد بكلية طب المنصورة.

حضر ورشة العمل الدكتور/ محمد غنيم- أستاذ الكلى والمسالك البولية ومدير مركز الكلى السابق، الدكتور/ عادل جنيدي- عميد كلية العلوم، الدكتور/ أسامة العيان- وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحوث وعدد كبير من أساتذة الجامعة المتخصصين والباحثين.

وقد تحدث د. صالح إبراهيم عن بداية التفكير في المشروع والخطوات التي تمت في هذا المشروع والعقبات والتحديات التى واجهت الفريق البحثى ومخرجات المشروع وإستغلالها في التطبيقات الصحية في مصر.

وقد أكد د. محمد سلامة على الفرص المستقبلية إعتماداً على النتائج وكيف ان المجموعة البحثية من الممكن ان تتطور إعتماداُ على النتائج وتطبيقها إكلينيكياً في المستقبل لإستفادة المرضى والمجتمع المصري، حيث أن المصريين جميعاً لهم شفرة وراثية خاصة بهم تتشابه فيما بينهم بينما تختلف بنسب مختلفة عن سائر شعوب الأرض وأشار إلى أن هذا البحث فتح المجال أمام علماء العالم للكشف عن الأمراض الخاصة بالمصريين وكيفية علاجها ببروتوكولات علاج خاصة تؤتي نتائج أسرع وأفضل في العلاج حيث يتجه العالم كله للعلاج الفردي والشخصى للمريض.

وأوضح أننا نستطيع مسبقاً التعرف على المرض قبل حدوثه عن طريق المسح الجيني وبالتالي البحث عن سبل الوقاية قبل ظهور المرض.

  • 01
  • 02
  • 03
  • 04
  • 05

 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn