مركز الحفريات الفقارية يشارك في أكبر مؤتمر للحفريات الفقارية بالعالم

في ضوء النشاطات المختلفة التي تشارك بها جامعة المنصورة من أجل الإرتقاء بالعملية التعليمية والبحث العلمي، وبرعاية مالية ولوجيستية من الجامعة

يشارك فريق مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية (MUVP) بـ 5 ملخصات بحثية في المؤتمر الأكبر في العالم لمتخصصي الحفريات الفقارية (SVP) والمزمع عقده في التاسع من أكتوبر الجاري في استراليا.

تشمل الملخصات البحثية عدداً من الإكتشافات الهامة والحديثة والتي يعلن عنها مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية لأول مرة وتضم مجموعة متنوعة من حفريات وبقايا الكائنات التي عاشت علي أرض مصر قبل ملايين السنين.

ديناصورات مصرية جديدة

أقدم تلك الاكتشافات التي سيتم الكشف عنها هي بقايا لنوعين من الديناصورات، أحدهما آكل للعشب وآخر آكل للحوم, وعاشت تلك الديناصورات قبل نحو 100 مليون سنة بمنطقة الواحات البحرية بمصر. كما سجل المركز ايضا بعض الحيوانات التى عاشت بالقرب من تلك الديناصورات وهي عبارة عن نوع جديد من التماسيح الضخمة الى جانب سمكة عملاقة يتعدي طولها ال 8 أمتار. وفي كشف فريد من نوعه يتم تسجيله لأول مرة فى مصر, اكتشف مركز الحفريات بالجامعة بقايا أحد الزواحف الطائرة (التيروصورات) التي حلقت فى سماء مصر فى عصر الديناصورات. ولم تتوقف اكتشافات المركز التى سيتم الاعلان عنها عند هذا الحد بل امتدت الى اكثر من هذا بكثير.

بحار وغابات الفيوم

ولأن مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية يعمل في كل ربوع الصحاري المصرية امتدت اكتشافاته الى منطقة الفيوم ومنها سجل المركز نوعا جديدا من الحيتان التى عاشت فى البحر المتوسط القديم قبل نحو 43 مليون سنة ويصل طوله لقرابة ال 3 أمتار. كما يقدم المركز دراسة تفصيلية تعيد هيكلة النظام البيئي القديم للحيوانات التى استوطنت مستنقعات الفيوم قبل نحو 37 مليون سنة. يسجل المركز ايضا اكتشاف حفرية استثنائية لجمجمة سمكة عاشت قبل نحو 35 مليون سنة فى بحر الفيوم. وكانت اخر اكتشافات المركز تسجيل بقايا جنس ونوع جديد من القوارض المنقرضة التى عاشت فى غابات الفيوم قبل نحو 30 مليون سنة ولا يتعدي حجمها بضع سنتيمترات.

وتعد مشاركة مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية بهذا العدد من الملخصات البحثية حدثا هاما وفريدا من نوعه حيث تعد هذه المشاركة هي الاكبر من نوعها لفريق عربي ومصري فى المؤتمر العالمي الأكبر لمتخصصي ودارسي الحفريات الفقارية والذي يتم عقده بصفة دورية سنوية فى دول مختلفة.

تأتي هذه الملخصات البحثية علي اثر دعم غير مسبوق من ادارة جامعة المنصورة لدعم البحث العلمي والارتقاء بمستوي الجامعة محلياً ودولياً.

  • 01
  • 02
  • 03
  • 04
  • 05
  • 06
  • 07

 

 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn