وحدة متابعة الخريجين

 دليل الخريج

 لملأ نموذج بيانات الخريج اضغط هنا 

 موقع مكتب متابعة الخريجين علي الfacebook

ملتقى الخريجين

 همسة في أذن كل خريج

 

تقديم :                              

 

في اطار الخطة الاستراتيجية لكلية العلوم – جامعة المنصورة بخصوص تفعيل التواصل بين
الكلية وخريجها وافق مجلس الكلية بتاريخ 12/1/2007 مجلس كلية العلوم علي إنشاء جمعية لخريجي الكلية لتنفيذ الخطة المستقبلية للتواصل بين الكلية والخريج .ولما كان إنشاء الجمعية يستلزم إجراءات قانونية روتينية من قبل وزارة التضامن الاجتماعي . وحيث أن التواصل بين الخريج والكلية يستلزم مرونة في التعامل فقد تم تغيير مسمي الجمعية إلي رابطة الخريجين ثم إلي وحدة متابعة الخريجين بتاريخ 9/11/2010 مجلس كلية

رؤية الوحدة:

تطمح وحدة متابعة الخريجين التابعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية العلوم جامعة المنصورة في تحقيق مستوي رفيع من الأداء في مجال التواصل مع خريجي الكلية.

رسالة الوحدة:

تسعي وحدة متابعة الخريجين التابعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية العلوم جامعة المنصورة باستمرار للإلتزام بمتطلبات ضمان الجودة بايجاد قنوات اتصال فاعلة مع الخريجين والمجتمع المدني بما يعود بالنفع علي المجتمع.

الاهداف :

إنشاء موقع لخريجي الكلية علي موقع الكلية والجامعة.
• حصر وتحديد تخصصات خريجي الكلية بهدف ايجاد فرص عمل لهم من خلال موقع الكلية .
• عمل قاعدة بيانات لخريجي الكلية.
• استحداث استمارة تسجيل خريج بها جميع البيانات وعدم الاعتماد علي ملف الطالب وذلك من أجل تحديث البيانات .
• طرح الاستمارة علي طلاب الفرقة الرابعة .
• التواصل مع الخريجين ممن يشغلون وظائف في المؤسسات المختلفة
• إقامة يوم الوفاء لمنسوبي الكلية وخريجيها.
• إقامة ملتقي التوظيف كل عامين.
• إقامة عيد الخريجين السنوي.
• لقاءات سنوية مع خريجي الكلية.

الممارسات الفعلية:

 عقد لقاءات مستمره مع خريجي الكليه حيث تم عقد لقاء الخريجين الاول

  عقد اللقاء الثاني للخريجين للعاملين لوحدات الجامعه والمراكز الطبيه المتخصصه

  قام فريق العمل المسئول عن تفعيل النشاط بمناقشة أهداف الوحده مع الخريجين العاملين في أقسام الكلية المختلفة والعاملين من خريجي الكلية في المواقع الانتاجيه (المصانع) والقطاع الطبي (معامل مستشفيات الجامعة) وما يمكن أن تقدمة الكلية من خدمات للخريجين بعد التخرج.

  تعمل الوحده علي توفير معلومات عن التوظيف بالتعاون مع جهاز تشغيل الخريجين بالمحافظة وتفعيل نشرة توظيف بالتعاون مع وزارة القوي العاملة والشركات والمصانع.

  تم عرض بيان بالدورات التدريبية للكلية في المرحلة القادمة علي موقع الوحدهكما سوف يتم الإعلان يوم الخريجين وملتقي التوظيف المزمع عقده في 6/12/2010 .

 تنظيم لقاءات للخريجين مع أصحاب الأعمال و ايجاد فرص عمل للخريجين.

  نشر برامج الدورات التدريبية في الكلية والندوات العلمية المقترح عقدها خلال العام.

  توفير معلومات عن التوظيف بالتعاون مع جهاز تشغيل الخريجين بالمحافظة ووزارة القوى العاملة (ملف وثائق وحدة متابعة الخريجين). 

ملتقي التوظيف الأول:

عقدت كلية العلوم" ملتقي التوظيف الأول"بالتعاون مع بعض المؤسسات والهيئات الصناعية ، بهدف التواصل بين المجتمع الجامعي والمجتمع المدني بصفة عامه والمجتمع الصناعي بصفة خاصة و يعد هذا الملتقي خطوه هامه في الإسهام في زيادة التوظيف للخريجين الجدد في مجالات العمل المختلفة ، وكان ذلك يوم الاثنين 6/12/2010 بقاعة أ.د / أحمد أمين حمزة بالكلية الساعة الحادية عشر صباحاً.
في البداية تحدث أ.د/ محمد النجار وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن مشكلة البطالة عند الشباب وبالأخص الخريجين الجدد ,وأشار إلي أن السبب الرئيسي للبطالة ينحصر في عدم قدره الخريج الجديد علي المنافسة الحقيقية نظراً لافتقاده المهارات المهنية والعلمية التي يتطلبها سوق العمل.لذلك كانت الحاجة الماسة لعقد ملتقي التوظيف الأول لتسويق خريجي الكلية.
تلي ذلك حديث أ.د /عمر عبد السميع الشهابي عميد الكلية ،حيث المح سيادته أن الكلية تتيح من خلال هذا الملتقي للمؤسسات الصناعية التعرف علي الخريجين الجدد كما تعطي الفرصة لرجال الأعمال لمناقشة الطلاب والخريجين للتعرف علي المهارات التي اكتسبوها خلال فترة الدراسة.
بعد ذلك قام أ.د/ عميد الكلية بتسليم شهادات التقدير و الدروع التذكارية للسادة مديري الشركات الصناعية، ثم تحدث كل مدير باختصار عن تاريخ الشركة وما تقدمه من مهام واختصاصات. ووعد بعضهم بتوفير عدد من فرص العمل لخريجي الكلية.
حضر الملتقي أ.د/ صلاح نصر عياد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب,أ.د/ عزه عثمان وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث،أ.د/ شوقي محمد حسن مدير مركز تطوير الأداء الجامعي،وأ.د/ حسن عتمان عميد كلية السياحة والفنادق ورئيس وحدة التدريب والتأهيل المستمر, و عضوي مجلس الشعب عن دائرة المنصورة أ / وحيد فوده و أ / محمد بسيوني ،وعدد من أعضاء هيئة التدريس, ومندوبي المؤسسات والهيئات الصناعية وخريجي الكلية والطلاب. أقيم علي هامش الملتقي معرض لمنتجات الشركات المشاركة فيه
.    

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn