الوحدات ذات الطابع الخاص

 

    مركز الدراسات و الاستشارات العلمية وحدة التحاليل الدقيقة  وحدة التحاليل الميكروبيولوجية  وحدة بحوث وتطوير صناعة البلاستيك والمطاط    

تقديم:
أصبح مفهوم خدمة المجتمع وتنمية البيئة يمثل بعداً محورياً ويضيف مهمة أساسية من المهام التى تضطلع بها الكلية. وهذه المهمة تتمثل في التفاعل مع المجتمع المحيط والمشاركة الفعلية في تقديم الخدمات والاستشارات ووضع خبرات أعضاء هيئة التدريس وإمكاناتهم البحثية في سبيل تحقيق رسالة الكلية كمعقل للفكر الإنساني ومركز رائد للتطوير والإبداع في سبيل المشاركة الفعالة في دعم مسيرة التنمية. ولقد كانت كلية العلوم سباقة دائماً إلى بلورة مفهوم خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال تشجيع إنشاء مراكز الاستشارات والوحدات ذات الطابع الخاص، وقد بلغ عددها أربعة مراكز/ ووحدة على مستوى الكلية.
وإذا كان الهدف العام لكل هذه المراكز والوحدات هو تفعيل دور كلية العلوم في مواجهة مشاكل المجتمع والإسهام في حل قضايا التنمية ، فإن هناك العديد من الأهداف الفرعية التى يمكن إيجازها بصورة شاملة في عدد من المحاور التى تشمل إجراء دراسات متخصصة وتكوين قواعد بيانات ، وتقديم استشارات فنية وتصميم برامج ومشروعات للجهات والهيئات ، وإجراء بحوث تطبيقية لحل مشكلات فنية ، والإشراف على تنفيذ مشروعات ، والمشاركة في تنمية قدرات ومهارات الأفراد وإعداد كوادر عن طريق تنظيم دورات تأهيلية وتدريبية ، والمشاركة في رفع الوعي ونشر الثقافة عن طريق عقد المؤتمرات والندوات
. 

 تفعيل دور الوحدات ذات الطابع الخاص لتحقيق أفضل استفادة للموارد المجودة لخدمة التعليم والتدريب والبحث العلمي من خلال :   

 تشجيع التعاون بين الوحدات ذات الطابع الخاص لتكون هناك علاقة تكاملية تخدم الخطط البحثية.

 مد جسور التعاون بين الوحدات والهيئات والهيئات المحلية والإقليمية والعالمية.

 خلق روابط برواد الصناعة والاستفادة مما يقدمونه من منح ومعونات.

 النظر إلي الوحدات ذات الطابع الخاص كبيوت خبرة.

 دراسة متطلبات السوق وإمداد الوحدات بالأجهزة الحديثة التى تلبى احتياجات البيئة المحيطة.

 تسويق خدمات الوحدات ذات الطابع الخاص لتوفير مصادر الدعم والتمويل الذاتي وذلك عن طريق الزيارات لمواقع الإنتاج والنشرات واستخدام الشبكة الدولية للإعلان عن نشاط هذه الوحدات.

 استحداث برامج تدريبية للطلاب والخريجين والمهتمين والراغبين من كافة أفراد المجتمع وخاصة في فصل الصيف تهتم بالمشروعات الصغيرة المرتبطة بأنشطة الوحدات بالكلية كصناعة الصابون والروائح وغيرها من المشروعات.

 تقديم الاستشارات العلمية ودراسات الجدوى ومقترحات لمشاريع صغيرة ليس للخريجين فقط ولكن لكافة شرائح المجتمع وعمل علاقة تكاملية لتنامي هذه المشروعات وحل اى مشاكل علمية قد تظهر أثناء التشغيل.

 وضع نظام لمتابعة أداء الوحدات ذات الطابع الخاص وخاصة آلية تحفيز القائمين على إدارتها ومكافأة التميز.

ويوجد بالكلية اربعة وحدات ذات طابع خاص وهم :

مركز الدراسات والاستشارات العلمية


وحدة التحاليل الدقيقة


وحدة التحاليل الميكروبيولوجية


وحدة بحوث وتطوير صناعة البلاستيك والمطاط


 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn