نشأة الكلية

101

لقد جاء قرار إنشاء كلية العلوم في إطار اهتمام الدولة بالقطاع العلمي ودعم مؤسساته البحثية لتواكب التطور السريع في الدولة ولمقابلة الزيادة في عدد سكان الدلتا مما يتطلب تعليم وتدريب وتأهيل الكوادر العلمية المحلية القادرة على الوفاء بالمتطلبات التعليمية و العلمية بالمنطقة. تم إنشاء كلية العلوم بجامعة المنصورة طبقا للقرار الوزاري رقم 653 بتاريخ 22/12/1969 بإصدار لائحة الكلية الداخلية، كثانى كلية بجامعة المنصورة. بدأت الدراسة بكلية العلوم خلال العام الجامعى 1969/1970 بمبنى كلية العلوم القديم خارج الحرم الجامعى (مبنى كلية الآداب حاليا) وتم نقلها إلى مبناها الجديد داخل الحرم الجامعى عام 1978. وتشغل الكلية مساحة حوإلى 48000 م2 تضم الأقسام العلمية والإدارية والمدرجات والمعامل والورش.  

يتم العمل بالكلية طبقاً لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 والقوانين المكملة له وكذلك قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (49) لسنة 1972 وتعديلاته.

وتضم الكلية ثلاثة قطاعات وهي قطاع شئون التعليم والطلاب ، وقطاع الدراسات العليا والبحوث ، وقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتتكون الكلية من ستة أقسام علمية (الرياضيات – الفيزياء- الكيمياء- علم الحيوان – النبات – الجيولوجيا) تعمل على تحقيق رؤية ورسالة الكلية واهدافها الإسترتيجية. المتمثلة في إعداد خريجين مؤهلين في العلوم الأساسية للعمل في القطاعين العام والخاص، والاهتمام بالدراسات العليا وتشجيع البحث العلمي و العمل على تنمية البيئة و خدمة المجتمع.

ويوجد بالكلية عدد من المختبرات العلمية المجهزة بأحدث الأجهزة البحثية والتدريسية و مكتبة رقمية ، كما يوجد متحف لعلم الحيوان ومعشبة و متحف جيولوجي لخدمة العملية التعليمية .وبالإضافة إلى ما تقوم به الكلية من تدريس العلوم الأساسية للعديد من الكليات العلمية بجامعة المنصورة ، تقدم كلية العلوم الاستشارات الأكاديمية والعلمية والبحوث العلمية المبتكرة لحل مشكلات المجتمع المحيط.

كما تقوم أيضاً بتنظيم دورات تدريبية ، ندوات ، ومحاضرات هادفة إلى رفع مستوى المهارات العلمية والفنية لدى منسوبي الجامعة والمهتمين بالعلوم و التكنولوجيا. ويوجد بالكلية وحدة تقييم الأداء و ضمان الجودة وقد تم ا للاعتماد المحلى  ونسعي للإعتماد  الدولي.و تقوم الكلية بإنتاج العديد من المقررات الالكترونية و التوسع في التعليم الإلكترونى من خلال وحدة التعليم الإلكترونى، وذلك لتشجيع فرص التعلم عن بعد و كذلك التعلم الذاتي.

ونظرا للتغيرات العالمية واحتياجات ومتطلبات سوق العمل والمنافسة فى مجال التعليم وضرورة إتباع معايير الجودة، تم إنشاء وحدة ضمان الجودة بكلية العلوم كأحد مخرجات مشروع إرساء نظام جودة داخلي بكلية العلوم الذي حصلت عليه الكلية في سبتمبر2004 من وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي. ومنذ ذلك التاريخ بدأت وحدة ضمان الجودة بالتعاون مع إدارة الكلية في نشر فكر وثقافة الجودة بين جميع منتسبى الكلية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب بالإضافة الي الجهاز الإداري بالكلية.

ومع العام الجامعى 2019/2020 اكملت الكلية من عمرها المديد خمسون عاماً أكاديمياً (اليوبيل الذهبى للكلية) كانت جميعها مليئة بالانجازات التى نعتز ونفخر بها.

وطوال سنواتها الخمسون كانت الكلية وماتزال مرتبطة بمجتمعها أوثق ارتباط من خلال ماتقدمه له من الخدمات الاستشارية والدراسات البحثية والدورات التدريبية وتتلقى منه دعما بتدريب طلابها وترحيب بخريجيها على مدار تلك السنوات.

وفى عام 27/10/2011 حصلت الكلية على الاعتماد الأكاديمى من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد, وكذلك في 19/7/2017 حصلت الكلية على تجديد الاعتماد : أول كلية علوم يتم التجديد لها ومازالت المسيرة مستمرة من أجل النهوض ورفع كفاءة الكلية من الناحية العملية والبحثية والبنية التحتية.

Sportswear Design | Asics Onitsuka Tiger
Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn