فريق رواد البيئة

 

 

 

 

الرؤية 

ان يكون النشاط الطلابي المتنفس الاول للطلاب لابراز مواهبتهم وتنمية مهاراتهم المختلفة وتعميق روح العمل التطوعي باعتباره قيمة ايجابية لبناء طالب صالح ودعامة بارزة لتنمية المجتمع .

الرسالة

تقديم مجموعة من الانشطة البيئية و الثقافية والاجتماعية والترفيهية والعلمية والرياضية بطريقه تتناسب مع جميع الطلاب وتعمل على اكتشاف مواهبتهم وتنمي مهاراتهم وتكسبهم القيم التي تبني شخصيتهم وذلك فى بيئة تتيح لهم التكيف والتوافق مع الحياة الجامعية والمجتمع .

الاهداف

- رفع قدرة الطالب الجامعي على القراءة والاستيعاب وفتح افاق المعرفة امامه بحيث    لا تقف ثقافته عند حد الكتاب التخصصي بل تمتد لتشمل المحاضرة والندوة والبحث العلمى وحضور ورش عمل .

- المساهمة فى بناء شخصية الطالب الجامعي المتكاملة والعمل على اعداده لتحمل  المسئولية والتعاون فى الاقدام والقيادة والثقة بالنفس والتطوع وتعزيز الانتماء للوطن والامة وخدمة المجتمع.

- إعداد الطالب الجامعي إعدادا سليما من النواحي الفكرية والاجتماعية من خلال ممارسة الانشطة فى مختلف المجالات .    

- توعية الطالب والخريج بأهمية العمل التطوعى لخدمة البيئة والمجتمع.

- الأطلاع على اخر الأخبار المتعلقة بالعلوم والبيئة عن طريق المجلة او النشرة الشهرية بالأضافة الي اللجان المتعلقة بالفريق .

  • توفير بعض الانشطة البيئية وتوعية الطالب الجامعى بأهمية الحفاظ علي البيئة .

قواعد اللجان  

  • لجنة الموارد البشرية ( HR )

التوظيف الامثل للافراد بما يحمي اهداف الفريق ويحقق منفعة الافراد .

  • ضم واختيار الاعضاء الجدد واجراء المقابلات ( الانترفيو ) حسب حاجة الفريق.
  • الحق فى تغيير ورقة تقييم المقابلات الشخصية بما يتناسب مع طريقة تطبيق المعايير الاساسية للقبول والرفض .
  • الحق فى تطبيق اي نوع من انواع الانترفيو بما يتماشي مع الظروف الجارية حين ذاك .
  • يجب ارتداء تيشريت الفريق و ( ID ) وقت اجراء المقابلة .
  • مسئول اللجنة مسئول مسئولية تامة عن كل ما يجري داخل غرفة الانترفيو .
  • مسئول اللجنة له الحق فى طلب مساعدة مسئولين اللجان الاخرى لمساعدته فى القيام بالمقبلات .
  • التواصل مع الافراد التي ستأتى لاجراء المقابلات وكذلك التواصل معاهم وتبليغهم بالقبول والرفض .
  • تقييم الافراد والاحداث والاداء الكلي للفريق والتزامه بالخطة الموضوعة وتقديم تقارير بشكل دوري عن ( الايفنتات – اللجنة – الانترفىو – التقييم الشهري ) .
  • تعيين مشرف ( ( Supervisorمن لجنه الموارد البشرية مراقب على كل لجنة من لجان الفريق للعمل على مراقبتهم وتقييميهم حسب ملف التقييم المتعارف عليه ص 17 وتعيين العضو المثالي للجان .
  • مسئول الموارد البشرية عليه تعيين الفائز بجائزة العضو المثالي للشهر والسنة من خلال التقييم وتحديد الجائزة التي تعطي اليه ومن ثم يجمع المدير التنفيذى جميع التقييمات ليفرزها 
  • عمل قاعدة بيان باعداد الاعضاء فى اللجان بالتعاون مع لجنة IT .
  • مسئول الموارد البشرية الوحيد الذي لديه الحق فى التواجد فى كل لجان الفريق لمراقبة اعضاء الفريق.
  • مسئول الموارد البشرية مسئول عن فتح طلبات التحويل من لجنة لاخري والموافقة على قبول التحويل.
  • تحديد العقوبات الخاصة بالاعضاء المقصرة واعلانها طبقا للائحة الفريق المتعارف عليها ثم ارسال العقوبة الي المدير التنفيذى ومن ثم الي ( الليدر) للتصديق عليها .
  • التواصل مع الاعضاء قبل الاجتماعات وتبليغهم بالميعاد واستقبال الاعتذرات عن الحضور .
  • اخذ الغياب فى الاجتماعات الاونلاين وعلى ارض الواقع .
  • الحق فى طلب تغيير اللائحة الخاصة بالفريق بالتعاون مع مستشارين الفريق .
  • لجنة العلاقات العامة ( PR )

وضع خطة مواعيد للايفىنتات خلال السنة و مسئول عن تنفىذ هذه الخطة ووضع جدول زمني لها .

  • مسئول عن تعريف الفريق ووضع الصورة العامة له .
  • التواصل مع الكيانات والشخصيات العامة وال ( الاسبيكرز ) .
  • التواصل مع وسائل الاعلام المختلفة .
  • التواصل مع الرعاة ( sponsor ) للحصول على الدعم النقدي بالتعاون مع المدير المالي بالفريق .
  • التواصل مع الرعاة ( sponsor ) للنشاط الالكتروني لدعم وتمويل المسابقات ورفع تفاعل الصفحة .
  • توسيع العلاقات العامة للفريق بالتواصل مع الكيانات المختلفة ( التوأمة ) كاتفاقات تعاونية مشتركة.
  • لجنة التسويق ( Marketing )

عمل دراسة وتقرير شهري عن اهتمامات الطلبة .

  • عمل دراسة وتقرير شهري عن الفرق المنافسة .
  • وضع خطة لكل ( السوشيال ميديا ) وتوزيع الادواربناءا على الدراسات السابق ذكرها ( مع مراعاة اختلاف طبيعة كل منصة من السوشيال ميديا الاخري )
  • متابعة المناسبات والاحداث المهمه بشكل دوري ووضعها ضمن الخطة .
  • تجهيز داتا البوستات الخاصة بالسوشيال ميديا ( صياغتها بطريقة جذابة )
  • التواصل الدائم مع الطلبة والرد على الرسائل والكومنتات .
  • تحليل رؤى السوشيال ميديا فى تقرير اسبوعي .
  • التنسيق مع لجنه ( IT & Design ) فى التصاميم المراد عملها .

لجنة التصاميم وتكنولوجيا المعلومات ( IT & Design )

  • تجميع بيانات الفريق وحفظها .
  • تقديم المحتوى المعروض للايفىنتات وتصميم الفىديو الافتتاحي .
  • مسئول عن كل تصاميم الصفحة والغلاف والبوستات تصميم الكارنيهات والتيشيرتات وال ID .
  • تصميم دعايا اي حدث خاص بالفريق وكذلك التهنئات والمناسبات الخاصة .
  • كتابة وطباعة التصاريح المطلوب انجازها من المسئولين .

لجنة اللوجستيك ( Logistics )

توفير وامداد الفريق بكل احتياجاته من ادوات يوم الايفنت او الحفلة او ...........الخ .

  • توفير احتياجات اي طباعة خاصة بالايفنت .
  • توفير احتياجات اي Handmade خاصة بالحدث ( ورقيات – زينة – فيدباك – استيك ايموشنز والخ .... ) .
  • وضع استرتيجية لمصروفات الديكور الخاصة بالايفنت تبعا لمزانية الفريق
  • لجنة الدعم ( Support )

اللجنة مسئولة مسئولية تامة عن حضور اعضائها الايفنتات الخاصة بالفريق .

  • تدريب وتعليم الاعضاء على مهارات اللجان الاخرى وتحويلهم الي لجان اخرى ان اراد العضو ذلك .
  • مساعدة لجان الفريق فى حالة زيادة العبء المهامي لهم .
  • يطلب منهم تنفيذ بعض التاسكات بشكل اختياري كتعليم وليس بالاجبار .
  • اغلب اجتماعات اللجنة ( اونلاين ) ويتم التقييم على اساسها وعلى اساس حضور الايفنتات .

القواعد العامة / لكل اعضاء الفريق

  • الالتزام بلائحة تنظيم الفريق ويعمل بها من تاريخ اصدارها.
  • كل عضو بالفريق مسئول مسئولية تامة بالموافقة على شروط وقواعد هذة اللائحة قبل الدخول ويتم مناقشتها في اول اجتماع للعضو بالفريق .
  • مشرف الفريق ومؤسسين ومستشارين الفريق ومسئول لجنة الموارد البشرية فقط هم من لهم الحق فى تغيير هذة اللائحة بعد الاتفاق على بنودها والتصويت عليها .
  • كل عضو فى الفريق له كامل الاحقية فى تقديم اي اقتراح او شكوى ( بدون ذكر اسمه ) عن طريق تطبيق (ابليكشن) مقدم من المدير الاداري ومساعدينه لاسقبال الاقتراحات والشكاوي لحلها فى اسرع وقت 
  • الحق فى تقديم اي شكوي شفوي او ورقي لمسئول الفريق ( الليدر) او ما ينوب عنه .
  • يتم مناقشة اي اقتراح جديد او قانون جديد مع مساعدين المدير الاداري والتصويت عليه ورفعها الي المدير التنفيذى او مسئول الفريق للتصديق عليها .
  • يتم اصدار القاعدة الجديدة الي الائحة فى اقرب تعديل للائحة بعد الموافقة عليها.
  • يتم تعديل اللائحة وادخال القوانين الجديدة اليها مع كل تغيير لها .
  • لا يسمح ابدا بالقيام باي عمل جديد او تصرف شخصي من الاعضاء الا من خلال العودة الي مسئول اللجنة ومن ثم مسئول لجنة الموارد البشرية ومن ثم الي مسئول الفريق .
  • يتم انعقاد اجتماع شهري للفريق ككل على ارض الواقع بالكلية ( اذا لم يتيح فمن الممكن انعقاده اونلاين ) وذلك لاعلان العضو المثالي للفريق ومناقشة التقارير العامة للجان .
  • من الممكن ان تزداد عدد الاجتماعات وذلك حسب حاجه الفريق ومسئول الفريق .
  • يتم تطبيق سياسة الاعتذار فى حالة التغيب عن اجتماع او ايفنت او..............الخ.  
  • العضو له الحق فى حضور كل اجتماعات اللجان الاخرى بغرض التعلم فقط شرط عدم التدخل فى شئونها .
  • يحق للعضو ان يكون مسجل فى اكثر من لجنة ولكن يجب عليه الالتزام بكل مهامها على اكمل وجه .
  • جميع الاعضاء لها الاحقية فى التعلم الذاتي وزيادة تطوير الذات من خلال طلب مساعدة مسئول اللجنة .
  • سوف يتم اعلان جائزه العضو المثالي للفريق ككل HERO) ) للشهر من قبل ملف تقييم لجنه الموارد البشرية وتشجيعا لباقي الاعضاء سوف يتم الاعلان ايضا للعضو المثالي للجنه المختص بها واعطائه شهادة تقديرية
  • يتم تسليم ملف تقييم للاعضاء كل شهر من قبل لجنة الموارد البشرية .

- يتم تجميع العقوبات وتراكمها واعلانها للعضو فى نهاية الشهر وتقديمها مع تقرير التقييم من قبل لجنه الموارد البشرية

- اذا تم طرد عضو لسبب ما لا يتم عودته للفريق مرة اخري الا فى حالة عودة عضو حسن الخلق والسيرة ولم يسبق له اي مشاكل او شكاوي قدمت فيه وسيتم عمل تصويت بذلك للموافقة على عودته .

  • يجب احترام رأي البعض والتمسك بالاداب العامة اثناء الاجتماع .
  • رفع اليد اثناء الاجتماع لبدء المناقشة وغير مسموح بقطع الكلام بصورة غير لائقة .
  • اتاحة فرصة لكل الاعضاء للتعبير عن رأيهم بكل صراحة .
  • للعضو له الحق فى عدم الاختلاط الا فى الحدود المسموح بها وذلك يلزم وجود مسئول لحل اي مشكلة تحدث بالفريق الا وهو المدير الاداري ( خاص بالشباب ) وبالنسبه للفتيات المسئولة عن حل المشاكل ان حدث هي احدى مساعدات المدير الاداري ايضا .
  • يمنع الدخول بتاتا الي ( الشاتات الخاصة للاعضاء ) الا فى حدود المسوح به واذا ثبت عكس ذلك   سوف يتم اتخاذ قرارات صارمة مقابل ذلك الفعل الغير مسموح به .
  • تنظيم اي حدث خاص بالفريق يكون له مشرف ومساعد مشرف يقوم بتحديدهم مسئول الفريق او نائبه وذلك للاشراف على الحدث ككل .
  • يجوز ان يكون مشرف الحدث شخص من المسئولين او اي عضو اخر مؤهل بالفريق .
  • يجب اتباع المشرف العام للحدث وتنفىذ كل اوامره التي يصدرها وذلك فى حدود الاحترام المتبادل واذا ثبت عكس ذلك سيتم الانذار بذلك اولا وثانيا ومن ثم تطبيق العقوبة .
  • اذا اخطا احد مسئوليين اللجان سيتم تعيين احد من اعضاء اللجنة الاجدر محله ليؤدي عمله كمسئول ل اللجنة .
  • سيتم تغيير مسئوليين اللجان اذا تقدم عضو على مسئول لجنته واصبح اجدر منه .
  • يتم الالتزام بالزي الرسمي وكارت التعريف ( ID ) حين يتم طلب ذلك من الاعضاء وكذلك الصورة الشخصية الخاصة بالفريق ويتم توقيع العقوبة على المسئولين قبل الاعضاء ان حدث تقصير فى هذا.
  • يجب على كل المدراء ونائب الليدر المساعدة فى اللجان المتخصصين بها وذلك ان وجد اي تقصير فى اللجنة
  • يجب الجدية فى القيام بالمهام والعمل على تحسينها .
  • يجب تسليم التاسكات فى الجروبات الخاصة باللجان وليس على الخاص .
  • يجب تنفيذ كل التاسكات الموجه لك كعضو او مسئول او مدير والالتزام بميعاد تسليم المهام والاهتمام بجودة التاسك .
  • يجب حضور الاجتماعات والايفىنتات الخاصة بالفريق والالتزام بمواعديها واذا تعذر عليك يجب تقديم اعتذار للمسئول .
  • يسمح بدخول الفريق كل الطلاب المنتمية او المتخرجة من الكليات والجامعات والمعاهد ويسمح لهم باعتلاء كافة المناصب الا منصب مسئول الفريق فىجب ان يكون من داخل كلية العلوم جامعة المنصورة
  • يجب على العضو تقبل النقد البناء من مسئولين اللجان وذلك بالمناقشة معاهم بكل بساطة .
  • يجب على الاعضاء المشاركة والنشاط والمبادرة بالراي فى اقتراح الافكار الجديدة .
  • يجب المحافظة على سرية الفريق بعدم خروج اي معلومات تخص الفريق الا اذا تم الاعلان عنها .
  • مسئول الفريق فقط من له الحق فى الرد على اي اساءة توجه للفريق وغير مسموح لاي عضو اخر ان يرد الاساءة باساءة الا من خلال العودة الي مسئول الفريق .
  • كل اعضاء الفريق تمثل صورة الفريق ككل فلا يجوز التمثيل باسم الفريق باي صورة سيئة فكل تصرفاتك الشخصية تمثلك وتمثل الفريق قبلك .
  • يجوز التفاعل والتعامل مع جميع الاعضاء فى الحدود المسموح بها وذلك بدون خلق مشاكل اوفرض الذات او التعامل الغير لائق باي صورة كانت .
  • الهيكل التنظيمي

 

للتواصل 

 

 

مواقع ذات صلة

عدد الزيارات
عدد الزيارات
6576526
زيارات اليوم فقط
499

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - شارع الجمهورية, جامعة المنصورة

مكتب العميد 2202266 050

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب 2202264 050

وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث 2202271 050

وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة 2202264 050

  itunitsci@mans.edu.eg