الإعلان السابع لبرنامج مبادرة التعليم العالي لمنح الدراسات العليا للمهنيين للعام الدراسي 2021/2022

 تعلن الإدارة المركزية للبعثات بوزارة التعليم العالي بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عن فتح باب التقدم لبرنامج “مبادرة التعليم العالي لمنح الدراسات العليا للمهنيين” وفقا للإتفاقية رقم 263 – 298الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية، وتنص هذه الإتفاقية على توفير منح دراسية بغرض رفع كفاءة (مؤسسات الحكومة المصرية والجامعات والمراكز البحثية وأماكن محدودة للقطاع الخاص) للمساهمة فى النمو الاقتصادي القومى، وهذه المنح متاحة للذكور والإناث وذوي الاحتياجات الخاصة. 

  أنواع الإيفاد:

  • –  منح للتدريب  بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة فصل دراسي واحد بحد ادنى ثلاثة شهور وحد اقصى اربعة شهور
  • – هذه المنحه ستفيد الحاصلين عليها في تعزيز مهاراتهم المهنية وقدراتهم البحثية اللازمة لتحسين ومتابعة مسارهم الوظيفي في الحاضر والمستقبل، والمخصصات المالية لهذه المنحه محددة وغير خاضعة للائحة البعثات المالية

التقدم للبرنامج:

  • نموذج التقدم للبرنامج ( (A الخاص بالمنحه المشار إليها متاحة على الموقع الإلكتروني لادارة البعثات اعتبارا من يوم الاربعاء    الموافق 8 ديسمبر  2021.
  • ستقبل المقترحات وملفات السادة المرشحين اعتباراً من يوم 8 ديسمبر2021 وحتى 26 يناير 2022.
  • يتم إجراء مقابلات شخصية للسادة المرشحين لقياس مدى القدرة على التواصل وعمق الفهم للمقترح البحثي.
  • لا تمييز بين المتقدمين بسبب الدين، أو العقيدة، أو الجنس، أو الأصل، أو العرق، أو اللون، أو اللغة، أو الإعاقة، أو المستوى الاجتماعي، أو لأي سبب آخر.

المجالات المتاحة:

  • الطاقة الجديدة والمتجددة.
  • تحلية موارد المياه.
  • العلوم الهندسية والتكنولوجية النادرة والحديثة.
  • علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
  • علوم الحياة (طب – طب بيطري – طب أسنان – تمريض – صيدلة – علوم – إلخ…).        
  • العلوم الزراعية والتغذية.
  • العلوم التجارية.  
  • العلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية.

أولا: شروط المنحة:

منحة  الحصول على التدريب  بالولايات المتحدة الأمريكية:

  • –  الحصول على 52 درجة في اختبار (TOEFL IBT) أو5.5 درجة في اختبار ACADEMIC IELTS-.”شرط ملزم عند تقديم المقترح البحثي”
  • –  العمل بوظيفة دائمة في إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة بجمهورية مصر العربية أن يكون معين على رأس العمل مدة لا تقل عن عام في الخدمة من تاريخ الإعلان، ولا يستثنى أحد من هذا الشرط.

 ثانيا: تفاصيل المنحة:

 تفاصيل منحة التدريب  بالولايات المتحدة الأمريكية:

1-   التدريب بالولايات المتحده الامريكيه لمدة فصل دراسي كامل بحد ادنى ثلاثة شهور وحد اقصى اربعة شهور.

2-   التدريب في احدى الجامعات او المؤسسات المعتمده والمعترف بها في الولايات المتحده الامريكيه .

مخصصات المنحه (مخصصات المنحة محددة وغير خاضعة للائحة البعثات المالية):

1- منحة التدريب  بالولايات المتحدة الأمريكية:

  • مصاريف الحصول على درجة اللغة. “في حالة حصول المرشح على المنحة بشكل نهائي”
  • مصاريف الكشف الطبي.
  • تذاكر الطيران بالدرجة السياحية ذهاب وعودة .
  • المصاريف الدراسية المتفق عليها مع الجامعة في الخارج وفقا لتوصية المكتب الثقافي المصري بواشنطن.
  • بدل إعاشة  بالدولار الأمريكي يصرف كل أول شهر منذ تاريخ الوصول الى الولايات المتحده بحد أقصى اربعة أشهر .
  • تأمين صحي داخل الولايات المتحدة الأمريكيه

خطوات التقدم للمنح:

  • تعيين منسق لكل مؤسسة، ويكون هو الوحيد دون غيره المخول له التعامل مع وحدة المعونة الأمريكية بالإدارة المركزية للبعثات فيما يخص التفاصيل الخاصة بالمنحه المشار إليها بهذا البرنامج، على أن يشمل خطاب تفويض المنسق البيانات الآتية: الاسم – الوظيفة – جهة العمل –البريد الإلكتروني– رقم الموبايل.
  •   تقديم المقترح البحثي والأوراق المطلوبة لكل مرشح، وذلك عن طريق منسق المؤسسة في موعد أقصاه 26 يناير 2022.
  • تلتزم المؤسسة بالإعلان الداخلي مع تقديم صورة من الإعلان ذاته وصورة من قرار اللجنة المشكلة لاختيار أفضل المرشحين بناءا على معايير المفاضلة والاختيارالتي وضعتها المؤسسه .
  • سيتم إجراءمقابلات شخصية للسادة المرشحين لقياس مدى القدرة على التواصل وعمق الفهم للمقترح البحثي.

الشروط العامة الواجب توافرها في المرشحين:

  • تحقيق المستوى اللغوي المطلوب طبقا لمتطلبات المنحة. “شرط ملزم عند التقديم “
  • أن يكون المرشح مصري الجنسية ولا يحمل الجنسية الأمريكية أو بطاقة الإقامة الدائمة (GREEN CARD)
  •    أن يكون حاصل على مؤهل عالي (بكالوريوس- ليسانس).
  • العمل بوظيفة دائمة في إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة بجمهورية مصر العربية
  • أن يجتاز الفحص الطبي والأمني الذي تقرره أنظمة الإدارة المركزية للبعثات.
  • أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها (بالنسبة للذكور).
  • لا يسمح باصطحاب الأسرة وفقا للشروط الخاصةبالبرنامج.

المستندات المطلوبة:

  • نموذج الخاص بالمرشحين معتمد ومختوم
  • خطاب تفويض المنسق معتمد ومختوم، على أن يشمل الخطاب البيانات الآتية: الاسم – الوظيفة – جهة العمل – البريد الإلكتروني – رقم الموبايل.
  • صورة من الإعلان الداخلي للمؤسسة معتمد ومختوم.
  • قرار تشكيل لجنة الاختيار الخاصة بالمرشحين معتمد ومختوم.
  • كشف بأسماء السادة المتقدمين بالإعلان الداخلي مختوم من السلطة التنفيذية بالمؤسسة.
  • بيان حالة وظيفية معتمد ومختوم من المؤسسة (باللغة العربية)،
  • خطاب ترشيح معتمد ومختوم من المؤسسة(باللغة العربية والإنجليزية).
  • الشهادات الحاصل عليها (بكالوريوس/ ليسانس – دبلومة – ماجستير – دكتوراه) مع شهادات تقديرات السنوات الدراسية للبكالوريوس أو الليسانس فقط(باللغة الإنجليزية).
  • الشهادة الأصلية بالمستوى اللغوي (IELTS)أو (TOEFL IBT)على أن تكون سارية وصالحة (الصلاحية بحد أقصى عامين من تاريخ إجراء الاختبار).
  • خطاب قبول مبدئي من الجامعة المستضيفة بالولايات المتحدة الأمريكية أو المراسلات معهم عبر البريد الإلكتروني،
  • صورة من جواز سفرالمتقدم موضح به الوظيفة الحالية، على أن يكون ساري حتى انتهاء المنحة. وصورة من بطاقة الرقم القومي
  • الموقف من التجنيد بالنسبة للذكور (باللغة العربية).

مستندات خاصة بمؤسسات القطاع الخاص:

يضاف – إلى المستندات المشار إليها بعاليه – المستندات الآتية:

  • (بالنسبة للمؤسسة): خطاب تعريفي بالمؤسسة موضح به طبيعة عملها والكثافة العمالية وتاريخ إنشاءها ومدى مساهمتها في الاقتصاد القومي المصري، على أن يكون معتمد ومختوم بختم المؤسسة.
  • (بالنسبة للمرشحين): برنت تأمين قطاع خاص لكل مرشح.

ملاحظات مهمة:

العنوان: وزارة التعليم العالي – الإدارة المركزية للبعثات (7 شارع الدكتور ابراهيم ابو النجا مدينة نصر – حي السفارات – القاهرة) الدور الرابع .

مواقع ذات صلة

عدد الزيارات
عدد الزيارات
7237172
زيارات اليوم فقط
56

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - شارع الجمهورية, جامعة المنصورة

مكتب العميد 2202266 050

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب 2202264 050

وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث 2202271 050

وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة 2202264 050

  itunitsci@mans.edu.eg