Previous Next

برنامج الكيمياء والأدلة الجنائية

 

 

Logo

يعد برنامج الكيمياء والأدلة الجنائية من أحدث البرامج النوعية التي يقدمها قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة المنصورة. وهو برنامج متفرد في محافظات وسط، شرق وغرب الدلتا والجامعات المصرية كافة. علوم الأدلة الجنائية هو تطبيق العلم وخاصة الكيمياء في النظام القانوني. ولذلك علوم الأدلة الجنائية تستخدم المبادئ والحقائق والتقنيات المعملية في مجالات الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء وعلوم الأرض لمعالجة أدلة مسرح الجريمة.

إن مجال الكيمياء الجنائية لا يقتصر على الدور الأمني بل يتجاوزه إلى توعية عامة بأخطار ومشكلات التعامل غير الآمن مع المواد الكيميائية التي تحيط بنا. وتنقسم الكيمياء الجنائية إلى كيمياء فحص المستندات، كيمياء السموم والمخدرات، كيمياء فحص الخيوط والحرائق والمقذوفات والأعيرة النارية والمتفجرات، كيمياء فحص البصمات، كيمياء القياس والمعايرة الشرعي. كما أن الكيمياء الجنائية ترتبط عادة بتحليل مسرح الجريمة ولها تطبيقات عديدة في العلوم الجنائية المختلفة في مجال التزييف والتزوير. تمنح جامعة المنصورة بكالوريوس الكيمياء والأدلة الجنائية بعد اجتياز الطالب 136 ساعة معتمدة خلال 4 سنوات.

يقبل البرنامج طلاب من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (شعبتي العلوم والرياضيات) وكذلك يتم ادراج أوائل خريجي البرنامج ضمن خطة تعيين المعيدين.

لماذا برنامج الكيمياء والأدلة الجنائية؟
يهدف البرنامج إلى إعداد خريج متميز متمتع بالمهارات الازمة لمسايرة التقدم في استثمار التكنولوجيا الحديثة في ربط العلوم الأساسية بالأدلة الجنائية وخريج مؤهلا للمنافسة في سوق العمل المحلى والإقليمي وقادر على انتاج بحث علمي متطور لخدمة المجتمع. كذلك يؤسس البرنامج هذا الإطار المعرفي على أسس قانونية وأخلاقية تتفق وتواكب التعامل المهني السليم مع مصادر المعلومات المختلفة.

 

 

مواقع ذات صلة

عدد الزيارات
عدد الزيارات
6472026
زيارات اليوم فقط
38

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - شارع الجمهورية, جامعة المنصورة

مكتب العميد 2202266 050

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب 2202264 050

وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث 2202271 050

وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة 2202264 050

  itunitsci@mans.edu.eg