نبذة عن القسم

 

Chemistry | Sevenstar

 

تاريخ القسم ونبذة عنه 

قسم الكيمياء هو أحد الأقسام المرموقة في كلية العلوم، جامعة المنصورة. وقد أنشئ عام 1969 بهدف مساعدة الطلاب وتطوير فهمهم للكيمياء والتقنيات الحديثة وإعدادهم وتأهيلهم علميا وتقنيا حتى يتمكنوا من خدمة الوطن ومن التنافس في سوق العمل المحلي والاقليمي.

ويضم القسم نخبة من أفضل أعضاء هيئة التدريس والباحثين المتميزين في مختلف فروع الكيمياء اضافة الى عدد من الطلبة الخريجين المبتعثين في أعرق الجامعات العالمية للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه. ويساهم القسم في توفير أفضل المستويات العلمية والفنية والأكاديمية التي تخدم المجتمع من خلال توفير الإمكانات والوسائل العلمية والمعامل البحثية الحديثة للطلبة أثناء دراستهم.

- يمنح قسم الكيمياء درجة البكالوريوس في الكيمياء، وذلك بعد اجتياز الطلبة الملتحقين بالبرنامج لما مجموعه 144 ساعة (136 ساعة معتمدة في مجالات الكيمياء المختلفة وعدد 8 من الساعات للمتطلبات الجامعية الحرة والاختيارية) التي يقدمها القسم وهي مزيج من التدريس في القاعات الدراسية والتدريب العملي على الأنشطة المعملية والتي يتم تحديثها بانتظام لمواكبة الطلبات المتزايدة والتحديات الهائلة في مجال الصناعة والبحوث المعملية. وعموما فإن برنامجنا يتوافق مع أعلى معايير الجودة في إعداد خريجينا للعمل في معامل وزارة الصحة، المستشفيات الحكومية والخاصة، مصانع الأدوية والمصانع الكيماوية والبتروكيماويات، ومختبرات مراقبة الجودة، ومحطات تحلية المياه، ومحطات معالجة المياه، والتدريس في مختلف مراحل التعليم.

يضم قسم الكيمياء

57 أستاذاً منهم 13 أستاذ عامل و42 أستاذ متفرغ أو غير متفرغ، 13 أستاذاً مساعداً، 24 مدرساً، و38 من المدرسين المساعدين والمعيدين.

- سوف يبدأ القسم قريبا في منح درجة الماجستير في مجال البتروكيماويات وتطبيقاتها وذلك من خلال برنامج نوعي يعتمد اساسا على دراسة بعض المقررات واجراء ابحاث عملية تنتهي بتقديم رسالة للحصول على درجة الدكتوراه.

- اضافة لما سبق فإن قسم الكيمياء يتولى مسؤولية تدريس جزء من المقررات الخاصة بالكليات الاخرى على سبيل المثال: كلية التربية والطب البيطري وطب الاسنان وعمل دورات تدريبية لمنتسبي كلية العلوم والكليات الأخرى.

short url link | Nike Dunk - Collection - Sb-roscoff
Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn